منتديات دير بعلبة
أهلاً بك عزيزي الزائر ... إذا كنت عضواً جديداً فنتشرف بتسجيلك في منتديات دير بعلبة أما اذا كنت عضواً في المنتدى فأهلا بعودتك ... مدير المنتدى .



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
 عزيزي الزائر :  نتشرف بانضمامك إلى أسرة منتديات دير بعلبة والمشاركة و التفاعل في كافة المواضيع ، إذا رغبت في ذلك ، فأنا لا أدعوك للتسجيل فقط بل أدعوك للتواصل و الإبداع معنا ، آملين أن تقضي برفقتنا أطيب الأوقات ... اضغط هنا للتسجيل .                                   

إدارة منتديات دير بعلبة تتقدم بطلب مشرفين أقسام للمنتدى ... اضغط هنا لمشاهدة التفاصيل .


شاطر | 
 

 الأوزون *****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الأوزون *****   الجمعة 11 مارس 2011, 3:55 pm

الأوزون (O3) هو شكل مادة كيميائية معينة من الأكسجين ، وشديدة التفاعل وغير مستقرة.
تم إنشاؤها بواسطة الأوزون بما في ذلك تفجير شركة O2 جزيء الأكسجين مستقرة للأشعة فوق البنفسجية (الأشعة فوق البنفسجية). متطلب سابق : أنتج وجود الأكسجين بكميات كبيرة مع انتشار الكائنات الممثلة في عصر ما قبل الكمبري

طبقة الأوزون هي جزء مبسط من الغلاف الجوي حيث تركيزه هو أعلى. دعا وهكذا ، والأوزون موجود على مسافة أبعد من الأرض ما بين 15 و 40 كيلومترا (أكثر بقوة 35 كم) مع التركيز من حوالي 8 جزءا في المليون في طبقة الستراتوسفير. ومن هنا جاءت تسمية لطبقة الأوزون في الغلاف الجوي العلوي وينبغي عدم الخلط مع الأوزون الناجم إلى حد كبير من حركة المرور وعلى وجه الخصوص أن تهيج العينين والجهاز التنفسي.
في هذا الارتفاع ، ونتائج محتوى الأوزون من التوازن بين تشكيل والدمار تحت الاعتماد من النشاط الشمسي ، ودرجة الحرارة ، وجود مواد كيميائية أخرى.
ثم من خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والأوزون يساهم في الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي العلوي. تشكيل الأوزون هو أعظم فوق المناطق المدارية ويفوز ثم القطب عبر حركة الكتل الهوائية. ومع ذلك ، فإنه يظهر على تركيز منخفض من بضعة أجزاء لكل مليون على الأكثر.

فهو يتحدث عن "الثقب" في طبقة الأوزون عندما قيمة عمود الأوزون متكاملة أدناه وحدات دوبسون 220 (القيمة العادية حوالي 300 وحدة دوبسون). وحدات دوبسون أعرب عن الأوزون في عمود تمتد من الأرض والجو كله من خلال

خطر الأشعة فوق البنفسجية
طبقة الأوزون هي ضرورية للحياة على الأرض كما يحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة المنبعثة من الشمس. والواقع أن الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية هو يتم امتصاص أقل من 0،4 ميكرون من المواد المستنفدة بين 0،24 و 0،3 ميكرون.

وهناك أنواع مختلفة من الأشعة فوق البنفسجية تجميعها في ثلاث فئات هي : الأشعة فوق البنفسجية جيم ، الأشعة فوق البنفسجية والأشعة فوق البنفسجية باء ألف.
تأثير الإشعاع على الكائنات الحية يعتمد على الطول الموجي الطويل لهذه الأشعة : كلما ازداد طول الموجة أقصر ، وخطر عظيم. الأشعة فوق البنفسجية جيم ولذلك فإن نطاق أخطر. لحسن الحظ ، وتوقفوا تماما تقريبا عن طريق طبقة الأوزون. ومع ذلك ، فقد ضعفت هذه الطبقة الواقية بشكل خطير ، لا سيما على ارتفاع بين 14 و 20km.

في 15 مارس 1988 ، أصدرت ناسا تقرير نشرته مئات من الباحثين في جميع أنحاء العالم : انخفض تركيز الأوزون في الستراتوسفير في المتوسط 1،7-3 ٪ في نصف الكرة الشمالي ما بين عامي 1969 و 1986 ، على الرغم من التباين الطبيعي لاحظ 15 حتي 20 ٪. وعلاوة على ذلك ، ارتفع المتوسط العالمي من الإشعاع فوق البنفسجية على سطح الأرض بنسبة 10 ٪ بين عامي 1986 و 1996.
تدهور طبقة الأوزون وسائل أقل الترشيح للأشعة فوق البنفسجية الأكثر ضررا ، والمخاطر مرتفعة للحياة البرية :

• الحروق والتهاب الملتحمة وإعتام عدسة العين
• زيادة في أمراض السرطان وشيخوخة الجلد
• أمراض الجهاز المناعي
• الحد من التمثيل الضوئي : انخفاض غلة ونوعية المحاصيل ، واختفاء العوالق ، والحلقة الأولى في سلسلة الأغذية المائية...


التطورات الأخيرة
بيانات عن انخفاض أوروبا تظهر من 5،4 ٪ في العقد الواحد منذ 80s في الشتاء والربيع ، مع وجود اتجاه تحسين خلال الفترة 1995-2000.

في 2001 و 2000 و 2003 ، وصلت الى ثقب في طبقة الأوزون حجم لم يسبق له مثيل 2000 ، في حين أن سنة 2002 هي أصغر التي لوحظت منذ عام 1998. في الواقع ، في أواخر صيف 2003 ، وصلت إلى حفرة رقما قياسيا جديدا للمنطقة... لإنقاص بسرعة خلال شهر أكتوبر.

وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية "كما شهد تقلبات وبسبب الاختلافات بين السنوات في الظروف الجوية في طبقة الستراتوسفير ، وليس المبلغ الإجمالي من المواد المستنفدة للأوزون susbstances في هذه الطبقة من الغلاف الجوي". (المنظمة ، 2004)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: الأوزون *****   الجمعة 11 مارس 2011, 4:46 pm

المعلومات جداً مفيدة يا ذهبية وأرجو منك المزيد من المعلومات

زهرة الإيمان

flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
syrian
 
 
avatar

عدد المساهمات : 326
النقاط : 513
الشُّهرة : 24
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
المكان : كـل قلــوب الناس جنسيتـــي.
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الأوزون *****   الجمعة 11 مارس 2011, 7:12 pm

[color=brown]معلومات هامة للغاية
و خطيرة
و هي تنبهنا من كثير من الاشياء
و ايضا انها و لا سيما من واقع حياتنا التي نعيشها
شكرااا لك يا =green]]**ذهبية**
m1 (4) m1 (4) m1 (4)


مع تحيات**كناز****
99 99 99
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأوزون *****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دير بعلبة :: منتديات طلاب دير بعلبة :: منتدى الحوار و النقاشات العلمية-
انتقل الى: