منتديات دير بعلبة
أهلاً بك عزيزي الزائر ... إذا كنت عضواً جديداً فنتشرف بتسجيلك في منتديات دير بعلبة أما اذا كنت عضواً في المنتدى فأهلا بعودتك ... مدير المنتدى .



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
 عزيزي الزائر :  نتشرف بانضمامك إلى أسرة منتديات دير بعلبة والمشاركة و التفاعل في كافة المواضيع ، إذا رغبت في ذلك ، فأنا لا أدعوك للتسجيل فقط بل أدعوك للتواصل و الإبداع معنا ، آملين أن تقضي برفقتنا أطيب الأوقات ... اضغط هنا للتسجيل .                                   

إدارة منتديات دير بعلبة تتقدم بطلب مشرفين أقسام للمنتدى ... اضغط هنا لمشاهدة التفاصيل .


شاطر | 
 

 السكون والاستقرار ... مقالات واراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن حمص
 
 
avatar

عدد المساهمات : 83
النقاط : 195
الشُّهرة : 2
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: السكون والاستقرار ... مقالات واراء   السبت 12 مارس 2011, 12:57 am

السكون والاستقرار ... بقلم : منير الشواف مقالات واراء
شارك


في علم الفيزياء , الساكن نقيض المتحرك , والسكون هو فعل , إلا أنه فعل سلبي , لأن اللافعل هو فعل , سواء في علوم المواد أو علوم الاجتماع . إذن السكون فعل , والانتقال من السكون إلى الحركة هو فعل أيضاً


كان لابد من هذه المقدمة في فعل السكون والحركة , لأن بموجبها يتحدد نتائج وضع السكون ووضع الحركة حيث بناء على صحة الانتقال من وضع السكون إلى وضع الحركة , يتقرر صحة مستقبل المجتمعات ومستقبل الحياة وبالتالي مستقبل الدول ووصولها إلى الاستقرار .



في اللغة السكون عدم الحركة , ولذلك عبر العرب عن السكون بالموت , لأن من علامات الكبرى للموت عدم الحركة أي السكون , ولذلك قالت والدة يحيى البرمكي للخليفة هارون الرشيد , بعد أن نكب البرامكة نكبتها الكبرى , (أسكن الله عينك يا أمير المؤمنين ) ففهم أنها تدعو عليه بالموت ولا تدعوا له بالاستقرار , فكان حالها حال الأعرابي الذي أخبرته زوجته بسكون ولده المريض ففهم أنه إنتقل إلى الآخره .



ولذلك يقال في اللغة سكنت الماء وماء ساكنه , عند الركود و انعدام الحركة الذي يحًول الماء الجارية إلى مياه آسنة , تتوفر فيها البيئة المثالية لنمو الطفيليات والفطريات والجراثيم , بسبب انعدام التهوية الناتج عن انعدام الحركة , وبطول مرحلة السكون تتولد الطحالب والمتسلقات والمتجذرات , لأن طول فترة الركود الناتجة عن السكون خلًفت مستنقعات تجري فيها التفاعلات المكبوتة والمخنوقة , التي تؤدي إلى إطلاق الروائح الكريهة والقاتلة والسامة , وكذلك حال الركود والسكون في المجتمعات ..


10.1 (1) m1 (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السكون والاستقرار ... مقالات واراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دير بعلبة :: منتديات طلاب دير بعلبة :: منتدى الحوار و النقاشات العلمية-
انتقل الى: