منتديات دير بعلبة
أهلاً بك عزيزي الزائر ... إذا كنت عضواً جديداً فنتشرف بتسجيلك في منتديات دير بعلبة أما اذا كنت عضواً في المنتدى فأهلا بعودتك ... مدير المنتدى .
منتديات دير بعلبة
أهلاً بك عزيزي الزائر ... إذا كنت عضواً جديداً فنتشرف بتسجيلك في منتديات دير بعلبة أما اذا كنت عضواً في المنتدى فأهلا بعودتك ... مدير المنتدى .
منتديات دير بعلبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 عزيزي الزائر :  نتشرف بانضمامك إلى أسرة منتديات دير بعلبة والمشاركة و التفاعل في كافة المواضيع ، إذا رغبت في ذلك ، فأنا لا أدعوك للتسجيل فقط بل أدعوك للتواصل و الإبداع معنا ، آملين أن تقضي برفقتنا أطيب الأوقات ... اضغط هنا للتسجيل .                                   

إدارة منتديات دير بعلبة تتقدم بطلب مشرفين أقسام للمنتدى ... اضغط هنا لمشاهدة التفاصيل .


 

 الخط الحديدي الحجازي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عيدو كنعان
 
 
عيدو كنعان


عدد المساهمات : 4
النقاط : 8
الشُّهرة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

الخط الحديدي الحجازي Empty
مُساهمةموضوع: الخط الحديدي الحجازي   الخط الحديدي الحجازي I_icon10الجمعة 18 فبراير 2011, 11:15 am

في العام 1864 اقترح مهندس أمريكي على السلطان العثماني ربط الآستانة بساحل البحر الأحمر عن طريق دمشق بخط حديدي ، ولكن هذا المشروع لم يظهر إلى الوجود بسبب عدم سيطرة الدولة العثمانية على لواء الكرك آنذاك .
وفي العام 1880 أطلق وزير الأشغال العثماني فكرة ربط الآستانة بالحجاز بخط حديدي ، إلا أن الدولة العثمانية في حينها كانت تقع تحت أزمات مالية كبيرة ، فلم تتم الاستجابة لهذا المشروع .
وفي العام 1900 كان لا بد لهذا الخط أن يقام ، خصوصاً وأن السلطنة العثمانية كانت بحاجة إلى بسط نفوذها وسلطتها على الأجزاء البعيدة عن السلطنة ، وذلك بواسطة أفضل المواصلات في ذلك الحين وهي الخطوط الحديدية ، فتم إعداد مشروع لمد هذا الخط على ثلاثة مراحل :
1. المرحلة الأولى : الآستانة ـ دمشق ـ المدينة المنورة .
2. المرحلة الثانية : المدينة المنورة ـ جدة ـ مكة المكرمة .
3. المرحلة الثالثة : مكة المكرمة ـ اليمن .
بدئ العمل في المرحلة الأولى من هذا المشروع في أيلول من عام 1900 بين دمشق والمدينة المنورة ، وذلك لأنه كان يوجد هناك خط حديدي يربط بين دمشق ـ الآستانة ـ أوروبا ، وهب المسلمون من جميع أنحاء العالم للعمل في إنشاء هذا الخط الحديدي الحجازي ، ومنحه السلطان عبد الحميد صفة الوقف الإسلامي ، وافتتح باب الاكتتاب عليه بمبلغ 320 ألف ليرة ذهبية عثمانية ، وتبرع شاه إيران بمبلغ 50 ألف ليرة ذهبية ، وأرسل الخديوي عباس الثاني من مصر كميات كبيرة من مواد البناء ، ونقلت مخصصات إدارة الحج البالغة 150 ألف ليرة ذهبية سنوياً إلى ميزانية الخط الحديدي ، وتبرع السلطان العثماني بمبلغ 60 ألف ليرة ذهبية ، وتم إصدار طابع مالي باسم الخط الحديدي الحجازي ، يلصق على كافة المعاملات في السلطنة العثمانية ، كما تم بيع بعض الشعارات والأوسمة وجلود أضاحي الحج لصالح الخط الحديدي الحجازي .
وبعد ثماني سنوات وتحديداً يوم 23 آب من عام 1908 وصل جمال باشا السفاح على أول قاطرة حديدية إلى المدينة المنورة ، وكانت قد بلغت تكاليف هذا المشروع 8.5 مليون ليرة ذهبية عثمانية لخط حديدي طوله 1308 كم وعرضه 105 سم .
ويرى المؤرخون أن لهذا المشروع هدفين :
1. هدف ديني: حيث كان موكب الحج يستغرق من الآستانة حتى المدينة المنورة ثمانية أشهر، ويتعرض في معظم مراحله للمرض والعذاب وغزوات البدو من نهب وسلب ، وكثيراً ما كان السلطان العثماني يكلف رئيس الجندرمة بإمارة الحج ليرد غزوات البدو، أما بواسطة الخط الحديدي فكانت الرحلة لا تستغرق أكثر من شهرين مع توفر الأمن والاستقرار لكل الحجيج .
2. هدف عسكري : حيث كان هذا الخط يؤمن سرعة اتصال السلطنة بولاياتها بشكل كبير وسريع حيث كانت تعمل على الخط خمسون قاطرة ، و مئة وثمانون عربة ركاب ، وأربعة خزانات مياه لإمداد نقاط الحراسة ، وتستطيع هذه القاطرات نقل العدد والعتاد والجند بأقصى سرعة ممكنة .
كانت هذه القاطرات تعمل على الحطب ، وكان يؤتى به من سورية ولبنان ، حيث قضى العثمانيون على بعض الغابات فيها ، أما في الحجاز فكان الحطب نادراً ، وقد سعى بعض الولاة العثمانيين إلى هدم بعض منازل المدينة المنورة للاستفادة من أخشابها لتموين القاطرات بالأخشاب ، وقد تعرض هذا الخط الحديدي للتخريب أثناء الحرب العالمية الأولى بتشجيع من إنكلترا وفرنسا بغية قطع الاتصالات بين الأقطار العربيــة ، وقد نجح هذا التخريب على الرغم من وجود خمسة آلاف جندي لحراسة هذا الخط و ثمانمائة جندي لإصلاحه .
وشرعت الحكومة التركية بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بمسافة 420 كم بين المدينة المنورة ـ جدة ـ مكة المكرمة ، إلا أن الشريف حسين عارض الفكرة ، وذلك لأن هذا القطار سيقضي على أرزاق البدو الذين اعتادوا على كسب عيشهم من تأجير الجمال .
وهكذا فقد بقي الخط الحديدي الحجازي وقاطراته المهترئة شاهداً حياً ، تناجزه عاديات الأيام ، وتداعبه رمال الصحراء ، ويحكي قصته مقهى الحجاز في دمشق الخالدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن حمص
 
 
ابن حمص


عدد المساهمات : 83
النقاط : 195
الشُّهرة : 2
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

الخط الحديدي الحجازي Empty
مُساهمةموضوع: رد من ابن حمص    الخط الحديدي الحجازي I_icon10السبت 19 فبراير 2011, 2:42 am

تحية حب لهذا المنتدى وجميع العاملين فيه متمنيا لهذا المنتدى النجاح والتحليق عبر منتدياتنا العربية والعالمية ليكون في مصاف المنتديات المتقدمة والتي تقدم كل خير وفائدة لعالمنا وانسانيتنا
تحياتي لكم جميع
ابن حمص
وتحية مملوءة بالياسمين للأخ الغالي ابو محمد على هذه الأطلاله المميزة والرائعة والتي سوف تعطي للمنتدى الجميل القوة والمنفعة ويحلق بنا عبر شاعريته المميزة الى فضاءات الكون لنشتم من عبير السماء عذب عباراته ... وجميل كلماته تحيتي ومحبتي لك ابو محمد عيدو كنعان المحترم


عدل سابقا من قبل ابن حمص في السبت 19 فبراير 2011, 2:44 am عدل 1 مرات (السبب : ابن حمص (ابو تمام))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كنعان
 
 
محمد كنعان


عدد المساهمات : 132
النقاط : 348
الشُّهرة : 17
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 36
المكان : في قلب كل إنسان
الجنس : ذكر
المزاج : الحمد لله على كل حال

الخط الحديدي الحجازي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط الحديدي الحجازي   الخط الحديدي الحجازي I_icon10الأحد 20 فبراير 2011, 11:43 pm

45 45 45 45 45

شو هالكلمات يا أستاذ عبد الحفيظ ، أنا قبل هلأ كنت إعرف إنك مهندس ، بس هلأ عرفت إنك

شاعر كمان ، و بإذن الله المنتدى راح يحلق بوجودكم معنا وعطاءاتكم لهالمنتدى أستاذ أبو تمام .....

تقبل مروري ..... محمد كنعان .

45 45 45 45 45
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://derbaalba-town.syriaforums.net
ابن حمص
 
 
ابن حمص


عدد المساهمات : 83
النقاط : 195
الشُّهرة : 2
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

الخط الحديدي الحجازي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط الحديدي الحجازي   الخط الحديدي الحجازي I_icon10الإثنين 21 فبراير 2011, 12:44 am

أشكرك اخي محمد على كلماتك الطيبة واللطيفة والمميزة ... فقد شعرت بالحب يملء قلبي عبر كلماتك .. فتحة لك وللعاملين على هذا المنتدى الجميل تقبل مروري بكل أحترام
ابو تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخط الحديدي الحجازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دير بعلبة :: المنتديات العامة :: المنتدى المنوع-
انتقل الى: